أخبار بخديدا

 الاب نوئيل القس توما كاهنا لخورنة هولندا

    

وصل الى هولندا اليوم الاب نوئيل القس توما ليكون اول كاهن سرياني كاثوليكي يهتم بشؤون ابناء الطائفة  وكان في استقباله في مطار امستردام(سخيبول) منسق وقسم من اعظاء اللجنة الرعوية التي كان قد اسسها المطران ميخائيل الجميل لتمشية امور الجالية لحين تسمية الكاهن. هنيئا لهولندا بكاهنها الجديد ونتمنى للاب نوئيل الموفقية في رسالته في خلاص النفوس التي تاقت لسماع كلمة  الخلاص والمحبة التي نحن اليوم احوج اليها من اي وقت مضى   ويحل علينا ظيفا عزيزا اخر, يوم الثلاثين من الشهر الجاري صاحب السيادة المطران ميخائيل الجميل ليقوم بتثبيت وتسمية الاب  نوئيل القس توما كاهنا لخورنة هولندا وسنوافيكم لاحقا باللاخبار  السارة

 

 الشماس جبرائيل عطاالله

منسق اللجنة الرعوية في هولندا

 

 

في مركز السريان للثقافة والفنون في بخديدا

  محاضرة بعنوان: (الثقافة السريانية الماهية والصيرورة)

د. بهنام عطااله

 صوت بخديدا العدد (13) ت2 2004

 

ضمن الموسم الثقافي الأول لمركز الثقافة والفنون في بخديدا وبتاريخ 15 تشرين الأول 2004 ، ألقى د. يوسف الطوني محاضرة على حدائق المركز بعنوان (الثقافة السريانية الماهية والصيرورة) . تحدث فيها عن تاريخ السريان وثقافتهم واسهاماتهم في الحياة العامة ، وتأثيراتهم على الشعوب الأخرى . قدم المحاضر الفنان سامي لالو مدير المركز وحضرها الأب لويس قصاب رئيس خورنة قره قوش والأب بهنام ككي المرشد الثقافي للمركز وجمع غفير من المثقفين وممثلو الصحف المحلية والأحزاب والحركات السياسية والتنظيمات المهنية . تخلل المحاضرة مداخلات وتعقيبات عديدة .

 

برقيات مشفرة إلى

 كتابة ابو أكد

صوت بخديدا العدد (12) ت1 2004

 

قائممقامية قضاء الحمدانية

تصريحاتكم المسموعة والمقروءة والمرئية ، والتي تملأ واجهات المقاهي والمحلات العامة لاتجد لها آذاناً صاغية لدى الشارع القره قوشي .. نهمس بهدوء في أذنكم ، ربما يأتي هذا  من ضعف الاجهزة التنفيذية أو عدم قناعة (الجمهور)  بما يطرح ، انه مجرد رأي ليس إلا هناك مثل يردده أهلنا في الجنوب يقول : السيد الما يشاور يسمو أبو الـ ؟ !

 

محكمة بداءة الحمدانية

استفسرت من صغيرتي (نور) ذات السنوات السبع عن الوان العلم العراقي ، وقبل أن تفكر رددت (أحمر ، أخضر ، ابيض ، أسود) ، رفعت رأسي لادقق في الوان العلم الذي يرتفع بخجل .. نعم وبخجل شديد فوق بناية المحكمة لأجده بأربعة الوان ايضاً ولكن !! أحمر مسود ،أخضر مسود ، ابيض مسود ، واخيراً اسود ولكنه مبيض .. فاذا كانت الألوان غير ضرورية عندكم فاحترموا - يا سادة يا كرام - اسم (لفظ الجلالة) الذي يتوسط العلم ..

 

دائرة التسجيل العقاري

العديد من الدوائر الحكومية (محتلة) من قبل منظمات أو أحزاب .. الدائرة الوحيدة التي (توجد) هي دائرتكم ، رغم قرار مجلس الحكم المنحل بتسليم البنايات الحكومية للدولة .. أمامكم حل واحد فقط لا غيره لكي تتمكنوا من استعادة أحدى هذه الدور ، هو أن تبدلوا قطعة الدلالة ، التي تزين صدر البناية من (دائرة التسجيل العقاري) إلى (حركة الطابو المتحدة للاشتراكية الدولية) ، وعندها ستجدون آذاناً صاغية لدى حكومة (علاوي) .

 

نادي قره قوش الرياضي

يبدو أن الجهود - غير الاعتيادية - ، التي بذلها أعضاء الهيأة الإدارية بالتعاون مع الخيرين ، قد أسهمت في إكمال بناية النادي ، ليبدوا بهذه الحلة الجميلة الزاهية ، فيكون بحق لؤلؤة في تاج الحمدانية .. نشد بقوة على أيديكم أيها الشباب .. عندما أبدلتم  الأنقاض التي كانت تتوزع حول هذه البناية الخجلة إلى صرحٍ ثقافي ورياضي يشار له بالبنان .. لا أملك إلا لساني ، وهذا القلم ، إذن رددوا معي :

 سلمت سواعدكم وبورك عيد     وتلاقت جهودكم والحشود

 

 

 

مديرية بلدية الحمدانية

صوت بخديدا

 

الحدائق العامة في قره قوش ، والتي كانت مرتعاً للنفايات والروائح الكريهة ، وقد (تحملها) الجيران عن طيبة خاطر .. أقول : هذه المساحات المفتوحة التي تدخل البهجة في النفوس الآن بعد أن إمتدت إليها أيادٍ نظيفة وقلوب خضراء أتمنى أن تكون هكذا دائماً .. هناك مثل صيني يقول : بدلاً من أن تلعن الظلام .. أشعل شمعة) .. إذن   هذه الشمعة التي تضيء مجاهل الطريق ، هل يسلمها بيد بلدية الحمدانية أم ان الشقيقة (بلدية كويسنجق) هي الأجدر بحملها .. و (هله باليلعب جوبي ..)

 

ماء ومجاري الحمدانية

 

الصيف يلفظ أنفاسه الأخيرة .. والماء .. الماء يتسلل ، بهدوء في (البوري)

وما بين خرخراته ..وتمتمات الغد الأتي

يأتيني طيفك محملاً بعبق الورد

والياسمين والبصل ..

هكذا ألهمتني - دائرتكم - يا سادتي هذا المقطع المائي من قصيدة معاصرة تملأ الكثير منها الصفحات الثقافية ، وكذلك حقول التعازي والوفيات في صحف اليوم .. أقول لهذه الدائرة بملء الفم .. شكراً لجهودكم شكراً لمتابعتكم .. شكراً للأيادي التي تمتد كل يوم (أقفال) المحطة لتطلق سراح هذا القمقم . فقد انتهى الصيف بدون مشاكل انقطاع الماء أو التوقف الإجباري بسبب الصيانة ، هذا دليل على ان تهيأكم للموسم كان وفق الحسابات التي خططتم لها ..

لقد أهديت للدوائر التي قبلكم شمعةً ووردةً وقبلةً . أما انتم فليس لدي شيء غير أن أقدم لكم الأغنية المشهورة عربياً ( يا البرتقالة غذبتي حاله)  .

وبالمناسبة لو حدث استفتاء في الشارع العربي بين هذه الأغنية وبين استقرار الوضع الأمني في العراق ، لاختار المشاهدون العرب أغنية البرتقالة ، فهي إحدى الأغاني التي جاءت في زمن الاحتلال ، حيث حركة النهود والأرداف الممتلئة .. فقد تشرذم العرب في قضايا الأمة المصيرية وتوحدوا في (البرتقالة) العربية .

 

 

افتتاح النادي الاجتماعي لمركز السريان للثقافة والفنون

صوت بخديدا : رمزي هرمز ياكو

 

في حقل بهيج جرى يوم   الأحد الموافق 29 / 8 / 2004 افتتاح النادي الاجتماعي لمركز السريان للثقافة والفنون  ، قدم الاحتفالية الأديب وعداالله ايليا نائب رئيس المركز . القيت خلالها كلمات للأب بهنام ككي مرشد المركز والسيد سامي لالو رئيس المركز ، وحضرها الخوراسقف فرنسيس جحولا رئيس دير مار بهنام الشهيد والدكتور بهنام عطاالله رئيس اتحاد الأدباء والكتاب الكلدان والسريان والأب سالم الياس عطاالله والأب عمار ياكو. وجمع غفير من العوائل . تخلل الحفل مقاطع غنائية وموسيقية ودبكات تراثية وفلكلورية سريانية . وسيفتح النادي أبوابه للعوائل يومي الأحد والخميس ، أما بقية الأيام فيكون مفتوحاً للجميع .

 

 

 

صور للاحتفالية الكبرى لتكريم الطلبة الاوائل من الابتدائيات
في بغديدا التي قام بها اتحاد الطلبة والشبيبة الكلدواشوري وبالتعاون مع اتحاد النساء الاشوري / بخديدا
في يوم الثلاثاء المصادف 2004/7/27 في تمام الساعة السادسة والنصف عصرا وعلى قاعة نوفل السياحية
وكان عدد التلاميذ 450 تلميذ وحضر الحفل كل من قائم مقام
قضاء الحمدانية  واعضاء مجلس البلدي واداراة المدارس الابتدائة في بغديدا
وفد من الحركة الديمقراطية الاشورية

 الصور بعدسة كرم حسو/بخديدا-مراسل تلفزيون واذاعة اشور

 

تحت شعار (لماضينا نستذكر ولحاضرنا نشهد ولمستقبلنا نعمل)

افتتاح مركز السريان للثقافة والفنون في بخديدا

 

برعاية سيادة راعي الأبرشية المطران مار باسيليوس جرجس القس موسى ، وتحت شعار لماضينا نستذكر ولحاضرنا نشهد ولمستقبلنا نعمل) ، تم افتتاح مركز السريان للثقافة والفنون في بخديدا ، يوم الأحد المصادف 11 تموز 2004 . فبعد أن قص سيادته شريط الافتتاح ، بدأ الاحتفال بالوقوف دقيقة واحدة إجلالاً و إكباراً لشهداء بخديدا والعراق ، ثم انشد جوق مار افرام نشيد الافتتاح وهو بعنوان (السريان) تأليف الشاعر وعدالله ايليا و تلحين ميعاد باكوس ، ثم رحب بعدها السيد وعدالله ايليا نائب رئيس المركز  بالحاضرين ، تلته كلمة الأب بهنام ككي مرشد المركز فكلمة الفنان الرائد سامي لالو مدير المركز ، ثم كلمة قيمة ومهمة لسيادة المطران مار باسيليوس جرجس القس موسى ، والتي أكد فيها على أهمية هذا المركز في نشر ثقافة وتراث وفنون السريان ، ودعا للعودة إلى الينابيع  الأولى للسريانية واستثمارها في إطار حضاري جديد ، وأضاف إن أديرتنا وكنائسنا شاهد على ذلك ، فلنعمل من أجل  عراق جديد  واحد وحيوي وشامخ ، وشدد على ضرورة التمسك بأهداف المركز الثقافية والفنية ، ودعا القائمين عليه أن لا يحيدوا عن ذلك  . بعده شرح السيد رمزي هرمز ياكو  سكرتير المركز (شعار المركز) للحاضرين ثم القى الشاعر  الدكتور بهنام عطالله  قصيدة بعنوان (أبجديات لاسمكِ الذي لم اسمه بعد) .

وعلى هامش الاحتفال افتتح سيادة المطران المعرض الفني التشكيلي ، الذي أقيم بهذه المناسبة ، والذي تضمن لوحات فنية وأعمال سيراميكية  ونماذج نحتية ولوحات فنية معبرة بالخط السرياني تبرز روعة وفن  هذا الخط . وقد شارك في المعرض اغلب فناني بخديدا ،كما تخللت الحفل لوحات فنية تراثية  ودبكات راقصة  .

حضر الاحتفال السيد قائممقام قضاء الحمدانية والخور أسقف فرنسيس جحولا رئيس دير مار بهنام  والأب لويس قصاب رئيس خورنة قره قوش ومدير مركز شرطة الحمدانية وأعضاء المجلس البلدي وممثلي الأحزاب والحركات السياسية والسيد نوزاد بولص الحكيم ممثل الأدباء والكتاب الكلدان والسريان ، والسيد عبدالله البدراني ممثل اتحاد الأدباء والكتاب فرع نينوى والسيد نوري بطرس عطو ممثل جمعية الثقافة الكلدانية في عنكاوا فضلاً عن رؤساء تحرير بعض الصحف المحلية والقنوات التلفزيونية .

 

الوسيم

شعار مركز السريان للثقافة والفنون
تصميم: الفنان سامي لالو
 

معاني الالوان
الاحمر: يرمز الى التضحية والمحبة
 الاصفر: يرمز الى النور والاشراق
 الاخضر: يرمز الى الخير والسلام والشباب والربيع
 الابيض: يرمز الى السلام والنقاء والطهر والفضيلة
 الازرق: يرمز الى الحكمة والخلود
 الدائرة: ترمز الى الارض كما تمثل الرياضة في تعبيرها الكروي.
 الكتاب يمثل المركز بنشاطاته وابداعاته المختلفة، الحرفان فيه يمثلان اللغة السريانية.
الريشة: تمثل الادب والثقافة والعلم
 الفرشاة: تمثل الفن
 القمر والزنار يمثلان تراث المراة الخديدية

 

 افتتاح مركز السريان للثقافة والفنون

كرم حسو/بخديدا-مراسل تلفزيون واذاعة اشور

 

مقتطفات من النظام الداخلي للمركز

لينا سياوش/  عنكاوا  دوت كوم
هوية المركز: مقره في بخديدا (قرةقوش) باعتبارها اكبر تجمع للسريان ، حيث سيكون المركز ثقافي، فني، اجتماعي يهتم بالثقافة والاداب والعلوم والفكلور والتراث والنشاطات السريانية الاخرى.
المركز ذا شخصية معنوية مستقلة تمثله الهيئة الادارية المنتخبة امام المراجع المختصة. وفيه يمنع الترويج او ممارسة اي نشاط سياسي او حزبي. ويقبل اي عضو تتوفر فيه شروط الانتماء ( كمال الاهلية، اكماله للثامنة عشر من العمر، الالتزام بالنظام الداخلي والمشاركة بنشاطات المركز ويملك ثقافة مقبولة) وكل ذلك مرهون بكونه سريانيا منتميا الى اسرة الكنائس السريانية بتسمياتها الشرقية والغربية.


 اهداف المركز
-تعزيز الانشطة الثقافية والفكرية والفنية والاجتماعية في المجتمع السرياني. وتبادل الخبرات مع المراكز والجمعيات الثقافية ذات العلاقة داخل البلد وخارجه.
- تعزيز الروابط مع الاندية والمراكز السريانية.
- جمع واحياء التراث والفلكور السرياني وتوثيقه ونشره.
- الاهتمام باللغة السريانية والسعي لتعليمها وتنقية لهجاتها والحفاظ على اصالتها.
- تنشيط الابداع السرياني واحتضان اصحاب المواهب.


 نشاطات المركز:
-اصدار مطبوعات ودوريات تعالج التراث السرياني بشكل منفتح على الثقافات الاخرى واعطاء الاولوية لنتاجات الادباء والكتاب السريان.                              
- اقامة المهرجانات كمهرجان الابداع السرياني واقامة المنتديات والاماسي الشعرية بالاضافة الى المعارض الفنية والتي تنسجم مع اهداف المركز وتطلعاته.
-السعي لانشاء قنوات للاعلام المرئي والسمعي.
- فتح دورات تقوية لطلبة المدارس ودورات تأهيلية لاعداد الكوادر متخصصة في مجالات عديدة.

 هيئات المركز
-الهيئة العامة تعتبر اعلى هيئة في المركز، تعقد اجتماعين عاديين في السنة واجتماعات استثنائية حسب طلب 25% من اعضاء الهيئة العامة،تناقش خطة عمل المركز واقرار واجباته وانتخاب رئيس واعضاء لهيئته الادارية.
-الهيئة الادارية، هي الهيئة التنفيذية في المركز تتولى مهمة الادارة والتنسيق والاشراف على كافة نشاطات المركز، تضم عضويتها (9-13) عضوا وتكون مسؤولة امام الهيئة العامة وتنتخب لسنتين قابلة للتجديد لمرة واحدة فقط.


مرجعية المركز
سيادة راعي الابرشية هو الرئيس الفخري للمركز وتعقد اجتماعات الهيئة العامة برئاسته او من ينوب عنه ويعمل برأيه في الامور الهامة في المركز ويعتبر كهنة قرقوش اعضاء في الهيئة العامة.

 هيكلية الهيئة الادارية

تتكون من الرئيس والذي ينتخب من بين اعضاء الهيئة المنتخبين اصلا بالاقتراع الديمقراطي السري. ويمثل المركز امام المراجع المختصة ونائب الرئيس يساعد وينوب عن الرئيس في حالة غيابه وسكرتير الهيئة يتابع محاضر الاجتماعات ويتابع المقررات مع النائب. مسؤول المالية وامين الصندوق يعينان من قبل الهيئة الادارية، حيث تعرض الموازنة السنوية على الهيئة العامة.

 لجان المركز
تشكل لجان في المركز بحسب ما تحدده الهيئة العامة وبما تقتضيه مصلحة المركز وهي:
-لجنة احياء التراث
- لجنة الشؤون العلمية والفكرية
-لجنة الثقافة والاعلام
- اللجنة الفنية
- اللجنة الرياضية
- لجنة التنسيق والعلاقات العامة
- اللجنة المالية
- لجنة شؤون المراة

 مالية المركز
تعتمد آلية تمويل المركز على:
-بدلات اشتراك الاعضاء والتبرعات والهبات من الجهات المختلفة.
- ايرادات انشطة المركزالاجتماعية والفنية والثقافية.